عناية و جمال

طريقة إصلاح الشعر التالف

ترغب جميع النساء في الحصول على شعر ناعم وصحي ولكن نتيجة إهمال الشعر أو اتباع بعض العادات الخاطئة يحدث تلف الشعر وتقصفه أو جفافه وهذه المشكلة تعاني منها الكثير من النساء ولهذا يتساءلون عن أفضل طريقة لإصلاح الشعر التالف وعلاجه بعيدا عن استخدام المواد الكيميائية المضرة للشعر وهذا هو موضوعنا في هذا المقال حيث سنوضح لكم أفضل الطرق لإصلاح الشعر التالف، تابعوا معنا.

ما هو الشعر التالف

الشعر التالف هو الشعر الفقير بالعناصر المهمة التي تغذيه مما يؤدي إلى جفاف الشعر وتجعده بالإضافة إلى زيادة هيشانه وتقصفه وقد يحدث أيضا تساقط الشعر، فعند ظهور هذه العلامات ينبغي علاج الشعر على الفور حيث يؤدي إهمال علاج تلف الشعر إلى تساقطه بشكل كبير وأحيانا الإصابة بالصلع.

الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر وهي ما يلي:

  • التعرض بصورة كبيرة لأشعة الشمس والمواد الكيميائية مثل الكلور.
  • عدم ترطيب الشعر.
  • قص الشعر بصورة مستمرة.
  • سوء التغذية ونقص الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين أ، وحمض الفوليك، والحديد.
  • انقطاع الطمث يؤثر على الشعر ويسبب تلفه.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية.

أهم النصائح لإصلاح الشعر التالف

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تلف الشعر نتيجة للعديد من الأسباب ومنها العوامل البيئية أو اتباع عادات خاطئة ولهذا تزداد التساؤلات حول طرق إصلاح الشعر التالف، وسنوضح لكم فيما يلي مجموعة من النصائح لإصلاح الشعر التالف وإعادة حيويته:

1. استعمال بلسم الشعر

يعد بلسم الشعر من الأشياء المفيدة للشعر حيث يحتوي على مواد تشحيم وأخرى مضادة للكهرباء الساكنة والتي تفيد في تغليف الشعر وبالتالي خفض كمية المياه الممتصة عن طريقه.

يوجد نوعين رئيسيين من بلسم الشعر وهما:

البلسم العميق: يتم تطبيق هذا البلسم على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة حيث يفيد في زيادة نعومة الشعر وجعله رطب وصحي.

البلسم المغلف للشعرة: حيث يعمل على تغليف الشعر بهدف الحفاظ على ترطيبه وزيادة نعومته. 

2. التقليل من استخدام الصبغة

تقوم الكثير من النساء بصبغ شعرهن من أجل تغيير لونه الطبيعي والحصول على اللون المرغوب به ولكن تعد الصبغة من أكثر الأشياء المضرة للشعر ولهذا ينبغي عليك التقليل منها وإذا كان لا مفر من استخدامها فيجب عليك ترطيب الشعر جيدا قبل وضعها.

3. تجنب التعرض للحرارة

الحرارة والأشعة فوق البنفسجية من أكثر الأشياء التي تسبب تلف الشعر حيث تخفض نسبة البروتين الموجودة به مما يجعله متقصف ومجعد ولهذا ينبغي حماية الشعر من الحرارة من خلال ارتداء قبعة أو تطبيق واقي الشمس على الشعر عند الخروج من المنزل.

4. تطبيق الزيوت على الشعر

تساعد الزيوت بصورة كبيرة في علاج تلف الشعر وزيادة نعومته حيث تقوم باختراق الشعر وخفض نسبة الماء التي يمتصها مما يقلل بصورة كبيرة من الجفاف الذي يؤدي إلى تلف الشعر وإلحاق الضرر به، بالإضافة إلى ذلك تساعد الزيوت في ملء الفراغات الموجودة في الشعر ومن أبرز هذه الزيوت زيت جوز الهند الذي يخفض من فقدان البروتين في الشعر، وزيت الزيتون الذي يساعد في ترطيب الشعر وزيادة نعومته.

5. تدليك فروة الرأس بالزيوت

ينصح دائما بتدليك فروة الرأس بالزيوت حيث أن هذه العملية مفيدة في تنشيط الدورة الدموية في الشعر وبالتالي زيادة نموه وكثافته وأيضا تساعد بصورة كبيرة في علاج التلف والهيشان ومن أهم الزيوت للشعر كما ذكرنا سابقا زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف والمتقصف 

البيض

من المعروف أن البيض يحتوي على البروتين بنسبة كبيرة والذي يساعد في ترطيب الشعر وزيادة نعومته، وفيما يلي مجموعة من وصفات البيض لعلاج الشعر التالف والمتقصف:

  • امزجي ثلاث حبات من البيض مع ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند واضيفي عليهم ملعقة من العسل وضعي هذا الخليط على شعرك وغطيه جيدا واتركي المزيج عليه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر وجففيه جيدا.
  • امزجي حبتين من البيض مع ½ كوب من الحليب كامل الدسم واضيفي عليهم 3 ملاعق من زيت اللوز، ثم طبقي المزيج على شعرك جيدا ثم غطيه بمنشفه واتركيه 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو والماء.

الزيوت الطبيعية الساخنة

ومن أهم الزيوت التي تغذي الشعر زيت جوز الهند، أو زيت الخروع، أو زيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، ويمكنك خلط أكثر من زيت مع بعض أو استخدام كل زيت على حدة، وينبغي تسخين الزيت قبل تطبيقه على فروة الرأس ونتركه لمدة معينة ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى