عناية و جمال

أفضل 5 فيتامينات للشعر

يعتبر مظهر الشعر علامة على الصحة والجمال، ومثل باقي الجسم يحتاج الشعر إلى عناصر غذائية ليكون صحي ولزيادة حيويته، ولهذا ينبغي تناول الفيتامينات والمعادن بكميات مناسبة للحفاظ على الشعر وجعله ناعم وصحي وللقضاء على التلف والهيشان، ومن أهم الخطوات المتبعة للحفاظ على صحة الشعر هي تناول الفيتامينات، ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى هذه الطريقة في حال كان السبب في مشاكل الشعر نقص الفيتامينات، ومن أهم المشاكل التي تواجه الشعر هي الضعف والتقصف والتساقط والهيشان والجفاف وغيرها من المشاكل الأخرى، وسنوضح لكم في هذا المقال أفضل 5 فيتامينات للشعر، تابعوا معنا.

أسباب ضعف الشعر وتقصفه

قبل علاج مشاكل الشعر ينبغي معرفة الأسباب التي أدت إلى هذه المشاكل لتجنب هذه الأسباب بعد العلاج، وفيما يلي أسباب ضعف الشعر وتقصفه:

1- الضغوطات اليومية

اثبتت العديد من الدراسات أن الضغوطات اليومية سبب رئيسي في ضعف الشعر وتساقطه حيث يؤثر الضغط العصبي على صحة الشعر ونموه ويؤدي إلى تساقطه وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالصلع.

2- تناول الطعام غير الصحي

ينصح الأطباء دائما بالابتعاد عن الطعام غير الصحي لاضراره الكثيرة على الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، ولهذا ينبغي تناول الطعام الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات المفيدة للجسم والشعر لزيادة نعومة الشعر ومنع تقصفه وهيشانه.

ويجب الابتعاد أيضا عن اتباع أنظمة غذائية صارمة قليلة الفيتامينات لأنها مضرة للشعر والجسم بشكل عام حيث تؤدي إلى نفس ضرر تناول الأطعمة غير الصحية.

3- اتباع عادات خاطئة

سنوضح لكم فيما يلي مجموعة من العادات الخاطئة التي يتبعها البعض ويظنون أنها مفيدة للشعر:

  • غسل الشعر بصورة يومية مما يؤدي إلى جفافه نتيجة التخلص من الدهون الجيدة الموجودة به.
  • استعمال المنشفة بعد الحمام بشكل خاطئ والتي تؤدي إلى تقصف الشعر وزيادة هيشانه، ينصح باستعمال منشفة قطنية.
  • ربط الشعر بشدة مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • عدم القيام بقص الشعر كل شهرين للتخلص من الأطراف المتقصفة ومنع انتقال الضرر إلى باقي أجزاء الشعر.

4- تعرض الشعر للحرارة

تؤثر الحرارة بصورة كبيرة على الشعر وتسبب ضعفة وزيادة تقصفه وهيشانه ولهذا ينبغي عدم تعرض الشعر لحرارة الشمس بشكل مباشرة وأيضا ينصح بالتقليل من استخدام أدوات التصفيف الحرارية واستعمال منتجات تحافظ على الشعر من الحرارة.

5- جفاف الشعر

يؤدي جفاف الشعر وخصوصا أطراف الشعر إلى تقصفها وتصل هذه المشكلة إلى باقي أجزاء الشعر مما يسبب ضعف الشعر وهيشانه وأيضا تؤثر على نموه بشكل كبير، وتحدث مشكلة جفاف الشعر بسبب:

  • عدم استعمال مرطبات الشعر.
  • استعمال شامبو يسبب الجفاف.
  • غسل الشعر بالماء الساخن.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

أفضل 5 فيتامينات للشعر

سنوضح لكم فيما يلي أهم 5 فيتامينات للشعر تساعد في الحفاظ على شعر صحي وتعالج مشكلات الشعر المختلفة:

1- فيتامين أ: 

يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات للشعر حيث يساعد في ترطيب الشعر وزيادة نموه ومنع تساقطه، ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناوله فقد يؤدي إلى العديد الأضرار على الصحة ولهذا ينبغي تناوله بكميات مناسبة والحصول عليه من مصادر طبيعية.

2- فيتامين د: 

يساعد فيتامين د في ملئ الفراغات الموجودة في فروة الرأس، كما أنه مفيد في التقليل من التوتر وبالتالي منع تساقط الشعر.

3. فيتامين ج:

يساعد فيتامين ج في تحسين نمو الشعر وزيادة كثافته، كما أنه يقضي على قشرة الرأس، ونقصه يؤدي إلى تقصف الشعر وهيشانه، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ويساعد على امتصاص الحديد المفيد لنمو الشعر، ومن أهم مصادر فيتامين ج الفواكه والخضروات.

4. فيتامين ه

يساعد فيتامين ه في زيادة صحة الشعر بفضل احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، واثبتت بعض الدراسات أن مفيد لنمو الشعر ومنع تساقطه.

فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات للجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، حيث يساعد بصورة كبيرة في نمو الشعر وزيادة كثافته، ويؤدي نقصه إلى العديد من المشاكل ومن أبرزها فقر الدم، كما يساعد فيتامين ب 12 على امتصاص الحديد في الجسم المفيد لنمو الشعر بشكل صحي وعلاج جفاف الشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى